فيديو طريقة صناعة النجيلة الصناعية (العشب الصناعي)

فيدوا يوضح طريقة تصنيع النجيلة الصناعية

تتكون عناصر العشب الصناعي عادة من مواد البوليبروبلين، أو البوليبوتلين) 

و نادرا من البولستير...

( على شكل خيوط أو قطع رقيقة، وتتم صناعته بتسخين حبيبات من هذه البوليمرات على درجة حرارة عالية حيث يتم قذفها لإنتاج شعيرات هذا العشب.






تعتبر تقنيات صناعة هذه الشعيرات من المعايير الهامة لقياس جودة العشب الاصطناعي و هي :- القذف على شاكلة خيوط يتم تمديدها بعد التبريد وذلك بدفع البوليمرات بطريقة مستمرة عبر معابر رقيقة.- إنتاج فيلم رقيق بنفس العملية ( البصق ) الذي يتم قطعه من العرض على شكل شرائح و تعتبر رقة الخيوط و الشرائح أحد أهم معايير جودة شعيرات العشب.يستعمل الديسيتكس) (dtex كوحدة قياس؛ وهو وزن 10.000 م من الخيوط بالغرام. و يتراوح سمك الشعيرات ما بين 50 و 100مكرن. بينما الألياف يمكن أن يصل عرضها من 5 إلى 12 ملم في صناعة المرج الاصطناعي ...

تستعمل نفس تقنيات صناعة السجاد المنسوج؛ مبدأ آلة الخياطة باستعمال عقد بأعداد تختلف وفقا للمعايير المطلوبة،هكذا يتم إنبات الشعيرات تماما و كأنها عشب طبيعي. في هذه المرحلة تتم صياغة و رسم الخطوط و العلامات في الملعب. بعد ذلك يتم طلي ظهر السجاد بمركب معقد ( حليب بولييوريطان ) polyréthane يساهم في تثبيت الشعيرات في السجاد تثبيتا قويا. و تعتبر هذه العملية جد هامة بالنسبة لتمديد عمر السجاد لاسيما السجاد المستعمل في رياضة كرة القدم ( مقاومة الانزلاق و تأثير احتكاك الأحذية ….)للحصول على المظهر النهائي للعشب يتم قطع الشعيرات على ارتفاع واحد بواسطة آلة خاصة. كما يتم تحسين مرونة الأرضية بواسطة حبيبات من المطاط الصناعي (تنتج من عملية إعادة استعمال و تدوير العجلات المطاطية الذي يتم تكسيرها لهذا الغرض) مما يعرض مياه الأمطار لمخاطر التلوث بشتى المواد.