مجلة أرض المطاط بدعم من نبع الوصال متخصصين بالمنشآت الرياضية والارضيات المطاطية


كرة السلة (أرضية الملاعب)

 أرضيات الملاعب المطاطية 
حرصت جميع المنظمات والمؤسسات الرياضية على مستوى العالم على أن يكون الحفاظ على سلامة وصحة الرياضيين وحماية الرياضيين من خطر الإصابات المزمنة والمؤقتة أن تكون من أولوياتها.
وبناء على ذلك الإشهار قدمت جميع الهيئات الرياضية العالمية مواصفات قياسية خاصة لأرضيات الملاعب ولابد أن يراعي ذلك الشركات المصنعة لأرضيات الملاعب جميع المعايير القياسية الدولية .
وتنافست الشركات العالمية على إخراج أفضل منتج لأرضيات الملاعب
 إضافة إلى ذلك إبتكرت الشركات المصنعة طبقات مطاطية معالجة بسماكات كبيرة أسفل أرضيات الملاعب والحلبات الرياضية
لإضافة المرونة الكبيرة أثناء المشي أو الجري أو وقوع الرياضيين عليها لتمتص الصدمات بدل الوقوع مباشرة على الأراضي الصلبة التى تؤدي إلى مشاكل صحية وإصابات العظام والغضاريف.




ما هي أفضل طريقة لتركيب الطبقات المطاطية أسفل أرضيات الملاعب مثل ملاعب السلة وكرة اليد والطايرة؟
1- يتم أولا وضع طبقة من مادة (poly) على الأرضية الخرسانية بعد أن يتم تسوية الأرضية الخرسانية جيداً وإزالة أية أتربة وتنظيفها جيداً ويتم تركيب قواعد التركيب الخشبية (lapping joints) بسمك يصل حتى 152 ميلليمتر
2- بعد تركيب مادة (poly) وقواعد التثبيت (lapping joints) الخشبية يتم وضع طبقة subfloor ويتم تركيبها على قواعد التثبيت جيداً ويتم توزيعها على الأرضية بشكل زج زاج (staggered) وربطها مع قواعد التثبيت جيدا.
2- بعد تركيب طبقة (sub floor) وهي طبقة خشبية مبطنة مع طبقة مطاطية ، يتم وضع طبقة الخشب الرئيسية (maple panels) وهي عبارة عن أعلى طبقة موجودة وهي التى نراها في أرضيات الملاعب التى تشبه الباركيه ويراعي ترك سافة 38ميلليمتر بين الحائط وألواح الخشب.

3- بعد تركيب الألواح الخشبية يتم تركيب المسامير بالألواح الخشبية ويتم عمل تنعيم للسطح الخشبي البارز بالرمال من خلال إستخدام ماكينة مخصصة لذلك .
4- بعد الإنتهاء من تنعيم السطح جيدا يتم إزالة الرمل والأتربة الناتجة من عملية التنعيم بإستخدام ماكينة شفط الأتربة (vacuum) 
5- يتم التأكد تماما من خلو السطح من أية تشوهات نتيجة مرحلة التنعيم وإن ظهرت تشوهات مثل حدوث ثقوب أو تكون حصوات رمال صغيرة يتم معالجتها إستعدادا لمرحلة الطلاء.
6- يتم طلاء 4 أوجه من الطلاء (طبقتين مانعة تسريب مياة ) و (طبقتين للتشطيب النهائي).
7- يتم تركيب زاوية تثبيت (زاوية إتصال) معدنية بين أطراف الأرضية الخشبية والحائط.
7- بعد الطلاء وتركه مدة زمنية مناسبة للجفاف طبقا لتعليمات مصنع عبوات الطلاء يتم تنظيف السطح الخارجي.

8- بعد ذلك يتم عمل خطوط الملعب طبقا للرسم الهندسي الموجود للملعب .



كيفية الحفاظ على مظهر أرضيات الملاعب الباركيه لأطول فترة ممكنة ؟
  1. كما نشاهد في البطولات الرياضية الخاصة بالملاعب المغطاة مثل كرة اليد والسلة وصالات الجيم نجد ان أرضيات الملعب شديدة اللمعان ومظهرها جذاب.
    وللحفاظ على مظهر أرضيات الملعب بهذا الشكل لابد أن يكون من يقوم بعملية النظافة للأرضيات يفهم جيدا 

    فعلى سبيل المثل لا الحصر نجد أن بعض العاملين عندما يجدوا أن أرضيات الملعب مليئة بالأتربة والرواسب فيستخدموا مزيدا من الماء ويغمرون الأرضيات بها .
    وهذا خطأ شائع ، فينصح مصنعوا باركيه الملاعب الرياضية بعدم إستخدام المفرط للمياة 
    حيث أن كثرة إستخدام المياة يؤدي إلى تغلغل المياة من الطبقة العلوية حتى الطبقات السفلية مسببة بعد ذلك تراكم الرطوبة بالطبقات السفلية وقد يؤدي ذلك إلى تصاعد روائح كريهه بعد ذلك.
     ومن الأخطاء الأخرى في عمليات نظافة أرضيات الملاعب الباركيه هو إستخدام نفس الأداة التى سبق تنظيف بها مداخل الملعب أو ملعب آخر في تنظيف ملعب آخر.
    وهذا قد يؤدي إلى مزيد من السوء في شكل ومظهر أرضية الملعب ولا تعطي الجودة المطلوبة فلا بد من إستخدام أقمشة مبللة بالماء أو مادة كيميائية خاصة بنظافة الأرضيات .
    وأن يكون كل ملعب من الملاعب له أدوات النظافة الخاصة به.
    وإستخدام المنظفات الخاصة بهذا النوع من الملاعب معالجة بشكل في حالة تنظيف الأرضيات تكون سريعة الجفاف وتكون معالجة بحيث لا تترك أثرا يسبب في زحلقة الرياضيين على الأرضية مما يؤدي إلى الإصابات.
    وأيضا إستخدام المنظفات الخاصة لأرضيات الملاعب المصنعة من قبل الشركات مثل (court clean)  يوفر الوقت والمجهود حيث 
    الوقت المستغرق لتنظيف أرضية الملعب بإستخدام المساحة والدلو حوالي 60 دقيقة,
    أما بإستخدام المنظف الكيميائي الخاص به يستغرق فقط 10 دقائق.


وتتراوح أسعار عبوات منظف أرضيات الملاعب شاملة قطع القماش الخاصة بالتنظيف من 150 دولار حتى 180 دولار أمريكي.



ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق