أرض المطاط لخدمات الملاعب الرياضية والارضيات الآمنة

واتسأب أو إتصال نحن بالخدمة @

0552998172


قانون كرة القدم الخماسي | ومقاسات ملعب كرة القدم





                                            القياسات  
                                              ملعب كرة القدم الخماسي                     
         على الأقل            على الأكثر
Length طول ملعب كرة القدم25m42m
Width طول ملعب كرة القدم15m25m
Length (International match)
الطول العالمي
38m42m
Width (International match)
العرض العالمي
18m25m



يجب أن يكون الملعب مستطيل الشكل: طوله لا يزيد عن 42 متر وعرضه لا يقل عن 15 متر. وفي جميع الأحوال يجب أن يزيد الطول عن العرض.
يجب أن يخطط الملعب بخطوط واضحة بعرض 8سم وفقاً للرسم المبين. يسمى الخطان الطويلان بخطى التماس والخطان القصيران بخطى المرمى. يخطط خط المنتصف عبر الملعب ويبين وسط الملعب بعلامة مناسبة ويخطط حولها دائرة نصف قطرها 3متر.
عند كل من نهايتي الملعب وعلى مسافة 6متر من كل قائم مرمى يرسم قوس دائرة نصف قطرها 6 متر تمتد داخل الملعب وبزوايا قائمة لخط المرمى. الجزء العلوي من هذا القوس يكون خط طوله3 متر ويكون موازياً تماماً لخط المرمى.
المنطقة التي يحيط بها قوس الدائرة سوف تسمى منطقة الجزاء.

ترسم علامة مناسبة على مسافة 6 أمتار من نقطة منتصف كل من خطي المرمى وعلى امتداد خط وهمي يمتد عمودياً على خط المرمى، وتكون هذه هي علامة الجزاء.
ترسم علامة مناسبة على مسافة 12 متر من نقطة منتصف كل من خطى المرمى وعلى امتداد خط وهمي يمتد عمودياً على خط المرمى، وتكون هذه هي علامة الجزاء الثانية.
على خط التماس وعلى جانب الملعب المتواجد فيه مقاعد الإحتياطيين العمودية عليهم، يرسم خطان بطول 80سم(40سم من الخط داخل الملعب و40 سم من الخط خارج الملعب). وعلى مسافة 3 أمتار من خط المنتصف على الجانبين، وعند دخول أو خروج الاعبين أثناء التبديل يجب أن يتم ذلك بين خطى ال80 سم
يوضع المرميان على كل من خطى المرمى ويتكون كل منهما من قائمين رأسيان تكون المسافة بينهما 3 أمتار (القياس من الداخل ) ويتصلان من أعلى بعارضة أفقية تكون حافتها السفلى على مسافة 2 متر من الأرض. عرض وسمك العارضة يجب أن يكون 8سم. القوائم والعارضة يجب أن يكونا بنفس العرض.تثبت الشباك في القوائم والعارضة خلف المرمى والجزء السفلي يدعم بأعمدة منحنية أو بأي مساندة أخرى كافية.
يجب أن يكون سطح الملعب أملس (ناعم)، مستوي (ممهد) وغير مكشوط أو به سحجات. يسمح باستعمال الخشب أو الموا دالصناعية، لا يسمح باستعمال الأسمنت أو مربعات الأسمنت المسلح.
يسمح باستعمال الشباك المصنوعة من القنب أو الجوت أو النايلون، إلا أنه لا يجوز أن تكون خيوط النايلون أرفع من خيوط القنب أو الجوت.



# في المباريات الدولية يجب أن تكون الأبعاد كما يلي:
الطول من 38 إلى 42 متر والعرض من 18 إلى 22 متر.
# إذا كان مقياس خط المرمى من 15 إلى 16 متر. فإن نصف قطر قوس الدائرة على خط المرمى يجب أن يكون 4 متر فقط.
# يمكن استخدام الحشيش (العشب) الطبيعي أو الصناعي أو تربة صالحة وذلك في مباريات الدوري وما شابه ذلك ولكن لا يسمح بذلك في المباريات الدولية.


# يجب أن تكون الكرة كروية الشكل غلافها الخارجي من الجلد أو أي مادة أخرى معتمدة ولا يدخل في صنعه أي مادة ينجم عنها خطر على اللاعبين.
# محيط الكرة يجب ألا يقل عن 62 سم ولا يزيد عن 64 سم. وزن الكرة عند ابتداء اللعب لا يزيد عن 430 جرام ولا يقل عن 390 جرام.
لا تستبدل الكرة أثناء المباراة إلا بإذن من الحكم.
# الكرات المصنوعة من مواد مثل اللباد أو ما شابه ذلك غير مسموح بها في المباريات الدولية.
# يجب ألا تنط الكرة عن ارتفاع يزيد عن 65 سم ولا يقل عن 55 سم عند أول ارتداد عند إسقاطها من ارتفاع 2 متر.
#يسمح باستخدام الأنواع الأخرى من الكرات ( الكرة رقم 5 بتنطيط أقل، وأثقل...إلخ).
في مباريات مسابقات الاتحاد الدولي ومباريات المسابقات التي تقام تحت رعاية (إشراف) الاتحادات القارية، يسمح فقط باستخدام الكرات التي يتوفر فيها الحد الأدنى للمتطلبات الموضحة في المادة (2).
الموافقة على استخدام الكرة في المسابقات المذكورة بعالية يشترط فيها أن تطابق إحدى الكرات المحددة التالية لتوضيح أنها ينطبق عليها الحد الأدنى من الشروط الفنية المطلوبة:
- الشعار الرسمي FIFA APROVED تمت الموافقة عليها من الفيفا.
- الشعار الرسمي FIFA INSPECTED تم إختيارها من الفيفا.
- الإشارة إلى أن (( الكرة على المستوى الدولي )) هذا بجانب الإيضاحات الأخرى وفقاً للمتطلبات والمعايير الفنية حسب ما أصدره الاتحاد الدولي في جميع المباريات الأخرى وفقاً للمتطلبات والمعايير الفنية حسب ما أصدره الاتحاد الدولي في جميع المباريات الأخرى يجب أن تطابق الكرة المتطلبات المبينة في المادة (2).
- الاتحادات الوطنية والمسابقات ممكن أن تطلب استخدام الكرات التي تحمل أحد الشعارات المحددة سابقاً فقط.


1. تلعب المباراة بفريقين يتكون كل منهما مما لا يزيد عن خمس لاعبين. يكون أحدهم حارساً للمرمى.
2. يجوز استخدام البدلاء في أي مباراة تلعب وفقاً لقواعد مسابقة رسمية للاتحاد الدولي أو الاتحاد الأهلي.
3. الحد الأقصى لعدد البدلاء المسموح بهم هو سبعة.
4. عدد البدلاء عند التبديل الطائر (السريع) هو الذي يتم أثناء المباراة وهو غير محدد مخا عدا في حالة حارس المرمى والذي لا يتم استبداله إلا إذا كانت الكرة خارج اللعب. اللاعب الذي تم استبداله يجوز أن يعود للملعب كبديل للاعب آخر.

5. التبديل الطارئ (السريع) هو الذي يتم بينما لا تزال الكرة في اللعب. والذي يجب أن تراعى فيه الشروط التالية:
أ‌) اللاعب الخارج من الملعب (المستبدل) يجب أن يخرج من خط التماس الذي يعبر المنطقة المسماة منطقة التبديل.
ب‌) اللاعب الداخل للملعب (البديل) يجب أيضاً أن يدخل من خط التماس الذي يعبر المنطقة المسماة (منطقة التبديل)، ولكن يجب ألا يدخل إلا عندما يكون اللاعب خارج (المستبدل) قد عبر تماماً خط التماس.
ج‌) البديل يجب أن يخضع لنفوذ وسلطات (اختصاصات) الحكام سواء استدعي للعب أم لم يستدعي.
د‌) يعتبر التبديل قد تم عند دخول البديل الملعب ومن هذه اللحظة أصبح لاعباً واللاعب الذي تم اسبداله أصبح غير لاعباً.
6. يجوز لحارس المرمى أن يغير مكانه مع أي لاعب آخر بشرط الحصول على موافقة أحد الحكام مسبقاً ويتم التغيير أثناء توقف المباراة.
العقوبة:
أ) لا يتوقف اللعب لأي مخالفة للفقرة (6) ينذر اللاعبان المعنيان فوراً عندما تصبح الكرة خارج اللعب.
ب)إذا حدث أثناء التبديل الطائر (السريع) دخول لاعب بديل إلى الملعب قبل خروج المستبدل تماماً من الملعب. يجب على الحكام إيقاف اللعب. الحكم الرئيسي يأمر المستبدل بالخروج من الملعب، وإنذار البديل واستئناف اللعب بركلة حرة غير مباشرة يلعبها الفريق المضاد من النقطة التي كانت فيها الكرة عند إيقاف اللعب . وعلى كل حال إذا كانت الكرة داخل منطقة الجزاء فإن الركلة الحرة غير المباشرة سوف تلعب من خط الستة أمتار (6 متر) من النقطة الأقرب لمكان الكرة عندما توقف اللعب.
ج)إذا حدث أثناء التبديل الطائر (السريع) دخل بديل الملعب أو مستبدل خرج من الملعب وذلك من مكان آخر خلاف منطقة التبديل. يجب على الحكام إيقاف اللعب، الحكم الرئيسي ينذر اللاعب المخالف ويستأنف للعب بركلة حرة غير مباشرة يلعبها الفريق المضاد من النقطة الذي كانت فيها الكرة عندما توقف اللعب، وعلى كل حال إذا كانت الكرة داخل منطقة الجزاء فأن الركلة الحرة غير المباشرة سوف تلعب من خط الستة أمتار من النقطة الأقرب لمكان الكرة عندما توقف اللعب.
القرارات:
# الحد الأدنى لكل فريق عند بدء اللعب هو خمسة لاعبين.
# في حالة طرد عدد من اللاعبين وأصبح عدد اللاعبين في أي فريق أقل من اثنين فإنه يجب إنهاء المباراة.

لأي مخالف لهذه المادة يجب أن يغادر اللاعب المخالف الملعب ليصحح معداته أو استكمال أي شيء ناقص من معداته ولا يعود إلى الملعب قبل عرض نفسه أولاً على أحد الحكام والذي يجب أن يكون مقتنعاً بأن معدات اللاعب صحيحة. يجوز أن يعود اللاعب للمباراة في اللحظة التي تكون فيه الكرة خارج اللعب.
واقي الساق (الشنجار) إجباري ومغطى تماماً بالجوارب وأن يكون مصنوعاً من مادة معينة تعطى درجة مقبولة من الحماية مثل: (الكاوتشوك المطاطي، البلاستيك، بوليريثان) أو أي مادة مشابهة قوية.

يعين حكم رئيسي لإدارة كل مباراة ويبدأ نفوذه ومباشرته لسلطاته التي خولها له قانون اللعبة فور دخوله الموقع (المكان) الذي يوجد فيه الملعب وتنتهي فور مغادرته له أثناء المباراة تمتد سلطته في توقيع العقوبة على الأخطاء التي ترتكب أثناء إيقاف اللعب مؤقتاً أو عندما تكون الكرة خارج اللعب وقراره نهائي عن الحقائق المتعلقة بالمباراة، فيما يختص بنتيجة المباراة.
ب) يمتنع عن توقيع العقوبة في الحالات التي يقتنع فيها، بأن توقيع العقوبة يعطي فائدة للفريق المخطىء.
ج) يسجل جميع الأحداث التي تقع قبل أو أثناء أو بعد المباراة.
د) يعمل كميقاتي في حالة عدم تواجد المسئول.
ه) له سلطة مطلقة في إيقاف المباراة لأي مخالفة لمواد القانون وفي إيقاف أو إنهاء المباراة بسبب الأحوال الجوية أو تدخل الجماهير أو لأي سبب آخر يرى فيه ضرورة لذلك. وعليه في مثل هذه الحالة أن يقدم تقريراً تفصيلياً إلى السلطات المختصة في الوقت المحدد وفقاً للشروط الموضوعة من قبل الاتحاد الوطني الذي تخضع المباراة لسلطاته.
و) من وقت دخوله الملعب ينذر أي لاعب لسوء السلوك أو يبدي تصرفاً غير مهذب وإذا أصر على ذلك يوقفه عن الاستمرار في اللعب، وفي مثل هذه الحالة يرسل الحكم الرئيسي اسم اللاعب المخطىء إلى السلطات المختصة في الوقت المحدد وفقاً للشروط الموضوعة من الاتحاد الوطني الذي تقام المباراة تحت سلطاته واختصاصاته.
ز) لا يسمح لأي شخص غير اللاعبين والحكم المساعد بدخول الملعب بدون إذنه.
ح)يوقف اللعب إذا رأى لاعباً أصيب إصابةً جسيمة ويعمل على نقله بأسرع ما يمكن إلى خارج الملعب ويستأنف اللعب فوراً. إذا أصيب لاعب إصابة بسيطة لا يتوقف اللعب حتى تصبح الكرة خارج اللعب. اللاعب الذي يستطيع الذهاب إلى خط التماس أو خط المرمى بدون مساعدة ((معاونة)) سوف لا يعالج في 
الملعب.
ط) يطرد من الملعب أي لاعب يرى أنه ارتكب سلوكاً مشيناً أو لعب لعباً عنيفاً خطيراً أو استعمل ألفاظاً بذيئة. 
ي) يشير باستئناف اللعب عقب كل توقف.
ك) يقرر أن الكرة التي ستلعب بها المباراة تنطبق عليها شروط المادة 2.
القرارات
# إذا أطلق الحكم الرئيسي والحكم المساعد صفارتهما معاً على خطأ واحد وكان هنا تعارض بين قرارهما لأي فريق سوف تحتسب له الفائدة. فإن الأولوية لقرار الحكم الرئيسي.