مجلة أرض المطاط بدعم من نبع الوصال متخصصين بالمنشآت الرياضية والارضيات المطاطية


تركيب أرضية ملاعب كرة السلة

تركيب أرضية ملاعب كرة السلة

مراحل تركيب أرضية مخصصة لملعب كرة السلة :

1- أرضية الملاعب الخاصة بكرة السلة هي عبارة عن قطع مطاطية مربعة الشكل ، ضلعين منهما (معشوق female loop)  والضلعين الأخرين (عاشقmale peg), يتم تعشيق كل منهما بالآخر وهي حلقة الربط بين كل قطعة مربعة والأخرى المجاورة لها.

2- قبل عملية تجهيز القطع المطاطية يتم تحضير (ثقل) وهو عبارة عن وزن يتم وضعه فوق وصلتي الربط (عاشق ومعشوق) للحفاظ على إستقامة الوصلة وتسويتها بالأرضية ومنعها من الإرتداد من الأرض.

3- يتم تحضير القطع المطاطية (البلاطات) tiles  بحيث تكون جميع إتجاهات الأضلاع في إتجاه واحد فعلى سبيل المثل إن كان إتجاهي ضلعي العاشق على اليسار وضلعي المعشوق على اليمين، تكون البلاطة المجاورة نفس الإتجاه كما هو موضح بالصورة التالية.


4- يتم تحديد عدد البلاطات المطاطية المراد تركيبها طبقا للمساحة الموجودة وفي الجدول التالي يحدد عدد البلاطات المطاطية الخاصة بالملاعب الرياضية طبقاً للمساحة الموجودة.

جدول تحديد عدد البلاطات

5- بعد الإنتهاء من تحديد عدد البلاطات المطاطية المراد تركيبها يتم تجهيز الأدوات والمعدات المستخدمة في عملية تركيب البلاطات وهي كالتالي:

  •  - سكين قطع.

  •  شريط تاب الخاص بالعلام على الأرضيات.

  •  - طباشير علام للعلام والتقسيمات الأرضية.

  •  - ميزان مياة أو أي ميزان لتحديد مستوى الأرضية .

  •  زاوية علام قائمة الزاوية .

  •  حبل (خيط) مربوط نهايته بثقل لتحديد المستوى.

  •   معدة قطعية كهربائية (صاروخ كهربائي). 

    6- تجهيز الأرضية الخرسانية وإزالة أي بروز من خلال صنفرتها بمعدة الصنفرة الخاصة بالخرسانة أو نتؤات موجودة بالخرسانة التأكد من مساواة الأرضية وتوجد سماحية حتى 3 ميلليمتر فقط، ومن الخطأ الشائع تركيب البلاطات والخرسانة بها العيوب التى ذكرت.

    7- تنصح بعض الشركات عند التركيب الإستعانة بمتخصص رياضي للإشراف على عملية التركيب.

    8- بعد تجهيز الأرضية تماما وضمان تسويتها تماما ييتم إستخدام طباشير العلام في عمل علام طولي يقسم الملعب إلى نصفين متساويين تماما، ويتم عمل علام بالطباشير لمكان رمي الكرة عند كل سلة .

    9- يتم إستخدام الطول العمودي من أرضية المعلب حتى مكان السلة بإستخدام الحبل والثقل كما الموضح في الشكل التالي.

     
    10- يتم البدء في وضع البلاطات المطاطية إبتداء من الخط الطوالي الذي قمنا برسمه لتقسيم الملعب نصفين وتركيب البلاطات من النهاية حتى البداية في إتجاه طولي موازي للخط الطولي.

     11- يتم تركيب البلاطات بحيث يكون إتجاه المعشوق في إتجاه البلاطات التى سيتم تركيبها ليتم تركيب البلاطات التالية.

    12- يتم تركيب البلاطات بحيث يكون إتجاه (male peg) الجزء العاشق في إتجاة الخط الطولي وبعد تركيب البلاطات المجاورة التالية يتم المشي علي البلاطات بحرص للتأكد من تسويتها بالأرض.

    13- ويتم تركيب البلاطات بالترتيب بمعنى أن يتم تركيب عرضيا (بالصفوف ) من اليمين إلى اليسار وبعد الإنتهاء من تركيب الصف الأول يتم وضع صناديق ثقيلة على البلاطات لضمان عدم تحركها أو زحلقتها أثناء تركيب صفوف البلاطات التالية.

    14- يتم تركيب النصف الآخر من الأرضية بنفس الطريقة ويتم تركيب ثلاث أو خمسة صفوف مع بعض ونبدء في الصفوف التالية مع مراعة الإستقامة والموازاة مع الخط الطولي وأن يتم تثبيت الصفوف بالأثقال حتى لاتتحرك من مكانها.

     15-عند الحاجة لفصل البلاطات عن بعضها أو فكها عن بعض فيتم الضغط على إحدى البلاطات وشد البلاطة الأخرى في الإتجاه المضاد بلطف وإنسيابية .

    16- عند الحاجة إلى قص أطراف البلاطات أو إزالة الزيادات من أطراف البلاطات المطاطية فيتم القص بطريق معينة بحيث لاتترك الأطراف حادة ويتم القص من حدود نهايات البلاطات المطاطية كما هي واضحة في الصور التالية.



ويتم إستخدام صاروخ قطعية (saw blade) في قطع الأطراف لضمان أعلى جودة في عملية القص من حيث إستقامة ونعومة مكان القطع.

17-  ويتم قطع الأشكال الدائرية حول الأعمدة أو حول المواسير الموجودة بأرضية الملعب مثل أعمدة حامل السلة التى نشاهدها في أرضية ملاعب كرة السلة بإستخدام (saw circular blade) , مع عمل حساب قيمة تمدد البلاطات المطاطية بعد القطع.




18- تنصح الشركات المصنع لمادة أرضيات الملاعب المطاطية بتجنب تركيب البلاطات المطاطية في ظروف طقس حار جدا أو بارد جدا وحددت مدى درجات الحرارة المناسبة لتركيب البلاطات وهي تتراوح مابين (18 -27) درجة مئوية لضمان عمر إفتراضي طويل.

19- تأتي مرحلة تجهيز الأطراف للبلاطات وإعدادها للتركيب أولا يتم إستخدام الكاتر لعمل فتحة في جانب البلاطة المطاطية (loop side) كما في الشكل التالي.




20- يتم تجهيز الجانب الآخر الخاص بالبلاطة ويتم قطع الجزء البارز من اللسان وعمل فتحة (notch).


21-  يتم عمل ثقب بالأرض في مكان اللسان البارز لتركيب (Plug) لتثبيت البلاطات بالأرضية الخرسانية لضمان عدم تحركها مع الإستخدام كما هو موضح بالصورة.



22-  عقب الإنتهاء من تركيب جميع البلاطات والإنتهاء من تعشيقها ببعضها البعض وإستخدام الثقل للحفاظ على الإستقامة وتسوية البلاطات بالأرضية يتبقى فقط نهاية الأطراف للمساحة الكلية فهناك ثلاث أنواع من النهايات وهي كالتالي:

* عندما تكون نهاية الأرضية مرتفعة ويتم تركيب قطعة من الألومنيوم (ramp) لتصل بين مستوى الأرض المنخفض وأرضية البلاطات المرتفعة كما بالشكل الموضح.


* عندما تكون نهايات المساحة المغطاة بالبلاطات في نفس مستوى الأرضية يتم تركيب قطعة من الألومنيوم بطول الأطراف كما في الشكل.
* عندما تكون نهاية الأطراف مع حائط (L shape) يتم تركيب قطعة من الألومنيوم على شكل حرف L ويتم تثبيتها على الحائط جيدا.

23- بعد الإنتهاء تماما من تركيب البلاطات والتأكد من سلامة التركيب تأتي بعد ذلك مرحلة طلاء الأرضية وقبل عملية طلاء الأرضية يتم تجهيز بعض الأدوات والمعدات إستعداد لعملية الطلاء وهي كالتالي:

1- ماكينة لصق التيب (تيب علام) على الأرضية .


2-  رولات دهان من 5 سم حتى 7.5 سم.
3- تجهيز عبوات الدهان.
4- عبوات أسيتون لإزالة أية رواسب من عبوات الطلاء.
5- عبوات بلاستيك فارغة لعمل خليط الدهان.
6- قفازات بلاسيتكية وأجهزة تنفس صناعية للعمال الذين سيقومون بعملية الطلاء.

24- بعد تجهيز الأدوات يتم إستخدام ماكينة لصق التيب على الأرضية  طبقا لخطوط الملعب الموجودة على الأرضية وبعد الإنتهاء منها يتم عمل مراجعة مرة أخرى عليها للتأكد من أن التيب ملتصق تماما بالأرضية .

25- يتم إستخدام قطع من القماش الجاف ويبلل مع مادة الأسيتون لتنظيف المساحات على طول الخطوط المقسمة بالتيب اللاصق.

26- يتم رج مادة البرايمر (الطبقة الأولى في الطلاء) جيدا قبل البدء في طلاء الأرضية , لأن في حالة عدم رجها جيداً والطلاء بها يتسبب ذلك في تغلل الهواء إللى طبقة البرايمر وتكون نتؤات بالطلاء.

27-  التأكد تماما من خلو الرولات المستخدمة في الطلاء من وجود فقاعات هواء بها , ولابد أن تراعي أثناء طلاء البرايمر أن تتم عملية الطلاء بشكل سلس وإنسيابي ومتساوي لا تكون هناك مساحة سمكها أكبر من سمك المساحة المجاورة لها.

28 - بعد الإنتهاء من طلاء البرايمر تترك الطبقة حتى تجف تماما وغالبا يأخذ فترة زمنية من 50 دقيقة حتى 60 دقيقة .

29-  يتم عمل خليط الطلاء للطبقة الثانية والبدء في عملية الطلاء مع مراعاة عدم تكون فقاعات هواء أثناء الطلاء وبعد الإنتهاء من عملية الطلاء تترك هذه الطبقة فترة زمنية تتراوح من (30 دقيقة حتى 90 دقيقة) حتى تجف تماما.

30- يتم البدء في طلاء الطبقة التالية إن وجدت بعد إنتهاء الطبقة السابقة من الجفاف .




ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق